الأدب العباسي
صفحة 1 من اصل 1
الأدب العباسي
الأدب العباسي
اللهو والمجون
المدح
الغزل في الشعر العباسي
أدب المواجهة
الحكمة
موضوع أدب عصر الانحدار
صفحة الأدب
الصفحة الرئيسة
الشعر وفنونه
(أبرز مظاهر التطور في موضوعات الشعر في العصر العباسي الأول):
1. ازدهار شعر المديح الذي امتزج بالشعر السياسي،
وكان مديح الشعراء للخلفاء مرتبطاً بإثبات حقهم في الخلافة وإنكارهم على خصومهم .
ومن ناحية أخرى ازدهر شعر الهجاء الذي انتشر مناهضاً لشعر المديح.
شاع إلى جانب الهجاء السياسي هجاء آخر يقول على السخرية والتهكم الإيذاء والتشنيع.
2. ظهرت الحركة الشعوبية نتيجة هيمنة الطابع الفارسي في السياسة والثقافة ونشأ عن ذلك هجوم من الشعراء الموالي من ذوي الأصول الفارسية على تقاليد الشعر الموروثة عن العرب، مثل : استفتاح القصيدة بوصف الأطلال والبكاء عليها ، وعلى الثقافة البدوية ، وخرجت على آداب الإسلام.
فشاع في شعر أصحاب هذه الحقبة مثل بشار وأبي نواس وغيرهما الغزل الفاحش والمجون ووصف الخمر.
3. ازدهار شعر الزهد والتذكير بالآخرة كرده فعل للتهالك على الترف والملذات والخروج عن آداب الدين .
وكان من أعلام هذا اللون الشاعر أبو العتاهية.
4. ظهر شعراء للصفوة والنخبة وآخرون للطبقات الفقيرة من الظرفاء ،
حيث وصفوا أحوالهم وصفا ساخرا متخذين من هذا الشعر الخفيف الظل وسيله للتكسب واستدرار عطف الناس
ومن هؤلاء أبو دلامه وأبو الشمقمق، وهذا ما يطلق عليه بشعراء الطبقات.
5. ظهور الاتجاهات المنحرفة في الغزل وكان من هؤلاء بشار وأبو نواس، وظهر الغزل الحفيف مناهضاً له وكان من فرسانه العباس بن الأحنف.
(أبرز ملامح الشعر في العصر العباسي الأول)
بمعنى آخر الخصائص الفنية والسمات لهذا الشعر.
1. ظهور كثير من المفردات الفارسية في الشعر بسبب تمازج الحضارتين كثيرا في هذا العصر.
2. البعد عن الألفاظ الوعرة الجاهلية والغريبة واللهجة المهجورة ، والميل إلى الألفاظ البسيطة والمألوفة والشائعة.
3. اتجه الشعراء إلى الأوزان الشعرية القصيرة لأنه يلائم فن الغناء
الذي أرتبط بالجواري والقيان في قصور الطبقة المتميزة ذات الشهرة والنفوذ.
4. التعبير عن المعاني العقلية الدقيقة وهذا كان بسبب الانفتاح على الثقافات الأخرى مثل الثقافة الهندية واليونانية والفارسية.
5. وفي هذا العصر خرجت لنا مدرستان فنيتان هما:
أـ مدرسه تحافظ على تقاليد الشعر المتوارثة،ومن أعلامها البحتري وهذه المدرسة خرجت ترد على المدرسة الأخرى.
بـ مدرسه تميل إلى الفلسفة واستخدام الصور الفنية المركبة وغير المألوفة، ومن أعلامها أبو تمام ومسلم بن الوليد.
اللهو والمجون
المدح
الغزل في الشعر العباسي
أدب المواجهة
الحكمة
موضوع أدب عصر الانحدار
صفحة الأدب
الصفحة الرئيسة
الشعر وفنونه
(أبرز مظاهر التطور في موضوعات الشعر في العصر العباسي الأول):
1. ازدهار شعر المديح الذي امتزج بالشعر السياسي،
وكان مديح الشعراء للخلفاء مرتبطاً بإثبات حقهم في الخلافة وإنكارهم على خصومهم .
ومن ناحية أخرى ازدهر شعر الهجاء الذي انتشر مناهضاً لشعر المديح.
شاع إلى جانب الهجاء السياسي هجاء آخر يقول على السخرية والتهكم الإيذاء والتشنيع.
2. ظهرت الحركة الشعوبية نتيجة هيمنة الطابع الفارسي في السياسة والثقافة ونشأ عن ذلك هجوم من الشعراء الموالي من ذوي الأصول الفارسية على تقاليد الشعر الموروثة عن العرب، مثل : استفتاح القصيدة بوصف الأطلال والبكاء عليها ، وعلى الثقافة البدوية ، وخرجت على آداب الإسلام.
فشاع في شعر أصحاب هذه الحقبة مثل بشار وأبي نواس وغيرهما الغزل الفاحش والمجون ووصف الخمر.
3. ازدهار شعر الزهد والتذكير بالآخرة كرده فعل للتهالك على الترف والملذات والخروج عن آداب الدين .
وكان من أعلام هذا اللون الشاعر أبو العتاهية.
4. ظهر شعراء للصفوة والنخبة وآخرون للطبقات الفقيرة من الظرفاء ،
حيث وصفوا أحوالهم وصفا ساخرا متخذين من هذا الشعر الخفيف الظل وسيله للتكسب واستدرار عطف الناس
ومن هؤلاء أبو دلامه وأبو الشمقمق، وهذا ما يطلق عليه بشعراء الطبقات.
5. ظهور الاتجاهات المنحرفة في الغزل وكان من هؤلاء بشار وأبو نواس، وظهر الغزل الحفيف مناهضاً له وكان من فرسانه العباس بن الأحنف.
(أبرز ملامح الشعر في العصر العباسي الأول)
بمعنى آخر الخصائص الفنية والسمات لهذا الشعر.
1. ظهور كثير من المفردات الفارسية في الشعر بسبب تمازج الحضارتين كثيرا في هذا العصر.
2. البعد عن الألفاظ الوعرة الجاهلية والغريبة واللهجة المهجورة ، والميل إلى الألفاظ البسيطة والمألوفة والشائعة.
3. اتجه الشعراء إلى الأوزان الشعرية القصيرة لأنه يلائم فن الغناء
الذي أرتبط بالجواري والقيان في قصور الطبقة المتميزة ذات الشهرة والنفوذ.
4. التعبير عن المعاني العقلية الدقيقة وهذا كان بسبب الانفتاح على الثقافات الأخرى مثل الثقافة الهندية واليونانية والفارسية.
5. وفي هذا العصر خرجت لنا مدرستان فنيتان هما:
أـ مدرسه تحافظ على تقاليد الشعر المتوارثة،ومن أعلامها البحتري وهذه المدرسة خرجت ترد على المدرسة الأخرى.
بـ مدرسه تميل إلى الفلسفة واستخدام الصور الفنية المركبة وغير المألوفة، ومن أعلامها أبو تمام ومسلم بن الوليد.
مواضيع مماثلة
» الأدب في العصر العباسي
» من خصائص الأدب العباسي
» محاضرات في الأدب العباسي
» محاضرات في الأدب العباسي ج3
» محاضرات في الأدب العباسي الجزء الأخير
» من خصائص الأدب العباسي
» محاضرات في الأدب العباسي
» محاضرات في الأدب العباسي ج3
» محاضرات في الأدب العباسي الجزء الأخير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى