منتدى التواصل العلمي
يهتم بلأبحاث و الدراسات في اللغة والأدب وتحليل الخطاب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التواصل العلمي
يهتم بلأبحاث و الدراسات في اللغة والأدب وتحليل الخطاب
منتدى التواصل العلمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟

اذهب الى الأسفل

لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟ Empty لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟

مُساهمة  Admin الإثنين أكتوبر 25, 2010 4:42 pm

لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟
مقاربة النصية
مقاربة نص يعني في الحقيقة قراءة منهجية لهذا النص .


1- ما هي طبيعة دراسة النص ؟


*- إن دراسة النصوص و معالجتها ، في التصنيف المعرفي ، تقع ضمن النشاطات العقلية الأكثر تعقيدا بالنسبة إلى التذكر للمعارف البسيطة التي توجد في الطرف السفلي للمستويات ، في حين ترتفع دراسة النص إلى الطرف الآخر حيث توجد النشاطات المعرفية المعقدة .


- معالجة النص تقتضي التحكم في اللغة و المهارات الأساسية .في التصنيف لمستويات المعارف : الإنتاج الكتابي (الإبداع) يقع في مستوى ما قبل الأعلى (التركيب) و يقتضي التحكم في المهارات القبلية أي المعرفة و الفهم و التطبيق و التحليل ، و ذلك يتطلب من المتعلم تنظيم موارده و توظيفها بكيفية مناسبة للوضعية ،


و ليس الاكتفاء بتذكر المعارف أو استرجاعها ،و بما أن هذه المهارات تقع في أعلى مستوى سلم التصنيف المعرفي فإنها تعتبر من التعلمات العليا.



-2- لماذا المقاربة بالنص ؟


*- التحكم في أدوات اللغة العربية .


*- القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .


*- تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .


*- تنمية المهارات الأساسية في التواصل الشفوي و الكتابي .



3 - ما هي نظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟


- إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط اللغوي :


الشفوي و الكتابي و القرائي ،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحو و الصرف و الكتابة و المعجم …


- و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس .


- التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،


و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .




- على أي أساس يتم اختيار النص ؟:


*- هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ )


*- ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة )


*- ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ (الأهداف التعلمية .)


*- ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟


*- هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة



Admin
Admin

المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 15/10/2010

https://atawassolal3ilmi.3oloum.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى