لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟
صفحة 1 من اصل 1
لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟
لماذا المقاربة النصية في مناهجنا التعليمية ؟
مقاربة النصية
مقاربة نص يعني في الحقيقة قراءة منهجية لهذا النص .
1- ما هي طبيعة دراسة النص ؟
*- إن دراسة النصوص و معالجتها ، في التصنيف المعرفي ، تقع ضمن النشاطات العقلية الأكثر تعقيدا بالنسبة إلى التذكر للمعارف البسيطة التي توجد في الطرف السفلي للمستويات ، في حين ترتفع دراسة النص إلى الطرف الآخر حيث توجد النشاطات المعرفية المعقدة .
- معالجة النص تقتضي التحكم في اللغة و المهارات الأساسية .في التصنيف لمستويات المعارف : الإنتاج الكتابي (الإبداع) يقع في مستوى ما قبل الأعلى (التركيب) و يقتضي التحكم في المهارات القبلية أي المعرفة و الفهم و التطبيق و التحليل ، و ذلك يتطلب من المتعلم تنظيم موارده و توظيفها بكيفية مناسبة للوضعية ،
و ليس الاكتفاء بتذكر المعارف أو استرجاعها ،و بما أن هذه المهارات تقع في أعلى مستوى سلم التصنيف المعرفي فإنها تعتبر من التعلمات العليا.
-2- لماذا المقاربة بالنص ؟
*- التحكم في أدوات اللغة العربية .
*- القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .
*- تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .
*- تنمية المهارات الأساسية في التواصل الشفوي و الكتابي .
3 - ما هي نظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟
- إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط اللغوي :
الشفوي و الكتابي و القرائي ،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحو و الصرف و الكتابة و المعجم …
- و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس .
- التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،
و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .
- على أي أساس يتم اختيار النص ؟:
*- هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ )
*- ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة )
*- ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ (الأهداف التعلمية .)
*- ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟
*- هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة
مقاربة النصية
مقاربة نص يعني في الحقيقة قراءة منهجية لهذا النص .
1- ما هي طبيعة دراسة النص ؟
*- إن دراسة النصوص و معالجتها ، في التصنيف المعرفي ، تقع ضمن النشاطات العقلية الأكثر تعقيدا بالنسبة إلى التذكر للمعارف البسيطة التي توجد في الطرف السفلي للمستويات ، في حين ترتفع دراسة النص إلى الطرف الآخر حيث توجد النشاطات المعرفية المعقدة .
- معالجة النص تقتضي التحكم في اللغة و المهارات الأساسية .في التصنيف لمستويات المعارف : الإنتاج الكتابي (الإبداع) يقع في مستوى ما قبل الأعلى (التركيب) و يقتضي التحكم في المهارات القبلية أي المعرفة و الفهم و التطبيق و التحليل ، و ذلك يتطلب من المتعلم تنظيم موارده و توظيفها بكيفية مناسبة للوضعية ،
و ليس الاكتفاء بتذكر المعارف أو استرجاعها ،و بما أن هذه المهارات تقع في أعلى مستوى سلم التصنيف المعرفي فإنها تعتبر من التعلمات العليا.
-2- لماذا المقاربة بالنص ؟
*- التحكم في أدوات اللغة العربية .
*- القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .
*- تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .
*- تنمية المهارات الأساسية في التواصل الشفوي و الكتابي .
3 - ما هي نظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟
- إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط اللغوي :
الشفوي و الكتابي و القرائي ،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحو و الصرف و الكتابة و المعجم …
- و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس .
- التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،
و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .
- على أي أساس يتم اختيار النص ؟:
*- هل للنص دلالة بالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ )
*- ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة )
*- ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ (الأهداف التعلمية .)
*- ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟
*- هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى